شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » المقالات الثقافيـة » الشمس كما لم نشاهدها من قبل!
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2010/05/02   ||   عدد الزوار :: 1775
الشمس كما لم نشاهدها من قبل!

 

كنا قد شاهدنا منذ فترة فيديو لظاهرة فريدة تسبب فيها صاروخ تابع لناسا، حين اخترق هذا الصاروخ حاجز الصوت لتتشكل موجات مرئية ناتجة عن اختراق حاجز الصوت!

لكن لم تكن هذه الظاهرة هي الشيء المميز الوحيد في هذا الصاروخ، بل كان ما يحمله أيضاً لأنه حَمل على متنه مرصد مراقبة الظواهر الشمسية SDO، وهو عبارة عن قمر صناعي تابع لناسا يقوم بمراقبة الشمس على مدار الخمس سنوات القادمة..

اليوم نعود لهذا الخبر مرة أخرى لأن هذا المرصد بدأ في التقاط الصور وإرسالها لنا بالفعل، والنتيجة؟

صور مدهشة للشمس كما لم نشاهدها من قبل!:

فتخيلوا أن هذه الصورة المهيبة هي ذاتها الكرة الصغيرة التي تضيء صباحنا كل يوم!

ولتتخيلوا حجم هذه الصورة تصوروا أن بإمكاننا وضع 100 كرة أرضية داخل هذا الخاتم الناري فقط، لكن مع إضافة بسيطة وهي أن هذه الكرات الأرضية المائة ستكون وسط بحر من النيران التي تصل درجة حرارتها إلى عشرات الملايين من الدرجات المئوية!

يقوم هذا المرصد بإرسال 1,500 جيجا من البيانات يومياً، ما سيتيح لنا فهم الشمس بصورة أكبر بكثير مما كان متاحاً لنا من قبل، ولذا يقول المشرفون على هذا البرنامج أن مرصد مراقبة الظواهر الشمسية سيكون مناظراً لتلسكوب هابل!

ويقول العلماء أن هذه البيانات ستكون مفيدة جداً لمواجهة آثار العاصفة الشمسية التي ستهب علينا في عام 2012، فعلى الرغم من أنها ستكون هائلة وكبيرة جداً لدرجة أننا لا نستطيع بكل تأكيد منعها، لكن العلماء قالوا أنها مثل المطر، فنحن لا نستطيع منعه ولكننا نستطيع أن نمسك مظلة!

سيدرس مرصد مراقبة الظواهر الشمسية شكل وتأثير المجال المغناطيسي للشمس، وتأثيره في شدة الإشعاع الشمسي والرياح الشمسية، وعلى الرغم من أن مهمة المرصد خمس سنوات فقط إلا أنه مزود بوقود يكفيه عشر سنوات.

ويعد مرصد مراقبة الظواهر الشمسية جزءاً من مشروع اسمه التعايش مع نجم Living With a Star، وهو مشروع طموح من ناسا يهدف إلى فهم الترابط بين الشمس والأرض وتأثيرها على الحياة والمجتمع البشري.

ونختم بهذا الفيديو الذي نشرته ناسا لشمسنا التي لا نعرفها! :

 

التقييم :
التعليقات : ( 0 )
عفوا لا يوجد تعليقات
الاسم
اضف تعليق
عودة »»