شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » مقالات الصحة العامة » لسعة الشتاء والعناية بالجلد
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2011/03/11   ||   عدد الزوار :: 2231
لسعة الشتاء والعناية بالجلد



*
من الأخطاء الشائعة في فصل الشتاء عدم ملاحظة أثر الجفاف الذي يظهر على الشفتين ومعالجته مبكراً حتى تبدأ مرحلة الحكة في الجلد مع تَصَدّع وتشَقّق الشفاه بسبب درجات الحرارة الباردة، والرطوبة المنخفضة وكثرة استخدام وسائل التدفئة الداخلية، مما يثير أيضاً بعض الحالات المرضية مثل الأكزيما، والصدفية والسيبوريا.

هناك بَعْض الخطواتِ البسيطةِ التي يُمْكِنُ مراعاتها للوقاية مِنْ تأثيرات الشتاءِ القاسيةِ، منها:

ـ المحافظة على درجة معتدلة من الرطوبة للجلد. وينصح أطباء الجلد بشرب كميات كافية من الماءِ لتَرطيب.

ـ احم شفتيكَ. فالشفاه أكثر عرضة للجفافِ لأن الجلدَ هناك خالٍ من الغدّد الزيتية.

 ـ لا تَلْعقْ شفتيكَ لتَرطيبهما. وبدلاً مِن ذلك، استعمل بلسم شفاه زيتيا أَو أساسه شمع عسل.

ـ استعمل الملابس المناسبة للتدفئة في الشتاء مع الكريمات المرطبة ذات الفائدة والأثر الايجابي في فصل الشتاء.

ـ اجعل مدةَ استحمامك قصيرةً والمكانَ دافئا. ولا تَقضِ أكثر مِنْ 10 دقائقِ تحت الدُشِ وأن تكون درجةَ حرارة الماءَ تحت 32 درجةِ مئوية، فالاستحمام لمدة طويلة بماء ساخن يسحب الزيوتَ الطبيعيةَ مِنْ الجلدِ.

ـ رطّبْ جلدك فوراً بعد الاستحمام. ربت على جلدك وجفّفه (دون دعك أو فرك) وضع المرطّبَ لترطيب الطبقاتِ الخارجيةِ مِنْ الجلد. وتعود أن تحملْ عبوة صغيرة من المرطب، لتتمكن من استعماله لترطيب الجلد على مدار اليوم.

ـ إستعملْ منتجات عناية بالجلد معتدلة. إن أفضل الاختيارات، كريمات ومراهم وغسولات خالية من الكحول ومعدّة للجلدِ الحسّاسِ.

ـ لا تستعملْ مزيلَ العرق والروائح أَو الصابون المضادّ للجراثيم، أَو صابونا أَو شامبو مهيّجا للجلدِ مثل العطورِ المضافة.

ـ احذرْ الافراط في تقشير الجلد. فالتقشير اللطيف يُساعدَ على إزالة خلايا الجلدِ الميتةِ، بينما الافراط فيه يؤدي الى جفاف وهيجان الجلد.

ـ إن أنظمة التدفئة المركزيةِ يُمْكِنُ أَنْ تُجفّفَ الهواءَ الداخليَ إلى رطوبةِ أقل من 10 بالمائة. ولتلافي ذلك يمكن استخدام جهاز مرطب humidifier في الغرفةِ التي تَقْضي فيها أكثر الوقتِ والَهدف المحافظة على مستويات رطوبةِ أقل مِنْ 30 بالمائة إلى 50 بالمائة.

 

التقييم :
التعليقات : ( 0 )
عفوا لا يوجد تعليقات
الاسم
اضف تعليق
عودة »»