شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » المقالات الثقافيـة » الحمام يستخدم منقاره لتحديد اتجاهه
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2011/01/01   ||   عدد الزوار :: 1972
الحمام يستخدم منقاره لتحديد اتجاهه

 

أثبتت دراسة ألمانية أن الحمام الزاجل يتمتع بحساسية مرهفة تجاه المغناطيسية واكتشف باحثون بمدينة فرانكفورت وهامبورج كيفية عمل هذه الحساسية . وقد وجد الباحثون أن جزيئات مغناطيسية دقيقة موجودة في تفرعات تشبه الاشجار على رأس أعصاب منقار الحمام .


كما اكتشفوا من خلال فحوص دقيقة للغاية على أنسجة الحمام كرات وصفائح دقيقة بها نسبة كبيرة من الحديد الممغنط . وقال الباحثون إن هذه الكريات والصفائح موجودة في منقار الحمام الزاجل عند بداية الاعصاب بالمنقار بشكل معقد و ثلاثي الابعاد يمكن الحمام من تحليل جهة و قوة المجال المغناطيسي للارض. وبذا يقيس الحمام المجال المغناطيسي للارض بشكل مستقل عن حركته أو وضع رأسه ويستطيع من خلال ذلك تحديد وضعه الجغرافي .

ويتوقع الباحثون ألا يكون ذلك خاصا بالحمام الزاجل وحده ولكن بجميع الطيور والحيوانات الاخرى التي تستخدم المجال المغناطسي للارض لتحديد وجهتها. كما توقع الباحثون أن تلعب هذه الكريات الدقيقة يوما ما دورا في تقنية النانو، على سبيل المثال في تقنية حفظ البيانات و حقن أجزاء من الحيوانات أو الطيور بأدوية معينة .

التقييم :
التعليقات : ( 0 )
عفوا لا يوجد تعليقات
الاسم
اضف تعليق
عودة »»