شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » مقالات عالم الحيوان » اللقيطة الكهربائية Electric Ray
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2010/09/23   ||   عدد الزوار :: 2870
اللقيطة الكهربائية Electric Ray

 



تنتمي اللقيطة الكهربائية إلى عائلة ال Torpedinidae التي تضم 40 نوعا مختلفة الأحجام والألوان وأشهرها الذي يعرف علميا بـ Torpedo fuscomaculata تشبه إلى حد كبير اللقيطة الشوكية من حيث الجسم المفلطح ولكن تختلف في أن لها ذيلاً قصيراً مثلث الشكل وبه من الجهةالظهرية زعنفتان بارزتان.تعتبر من الأحياء الخموله غير السريعة الحركة وتتسم بالهدوء فلديها ما يحميها, فمن إسمها تظهر قوتها فهي تستطيع بصدمة كهربائية قدرها 200 فولت (2000 وات) أن تدافع عن نفسها ضد كل من يلمسها بصدمة كهربائية واحدة حتى وإن كانت قروش كبيرة, وتستخدم نفس الطريقة في صيد فرائسها.

يشكل العضو الكهربائي سدس وزن الجسم ويكون متواجدا في مقدمة الجسم بالقرب من العينين (عضو في كل جانب), العضو موجب الشحنة من الجهة الظهرية وسالب الشحنة من الجهة البطنية ويعني ذلك إن مسار التيار الكهربائي يتجه من الجهة البطنية إلى الجهة الظهرية.

وقد أكدت الأبحاث المتتالية أن أول شحنة كهربائية تصدرها اللقيطة تكون قوية جدا أما الشحنات التي تليها فإنها تضعف قوتها مع إستمرار إصدارها حتى تتلاشى وهنا تصبح فريسة جاهزة لأعدائها.



الأعراض

تعتمد درجة الإصابة على كمية الشحنة المفرغة وحجم الحيوان ولكن تتلخص أعراضها فيما يلي:
1- تنفس سطحي وسريع.
2- إنخفاض معدل ضربات القلب.
3- صدمة.
4- إرتباك.
5- إغماء.

العلاج
 
1- تهدئة المصاب.
2- إخراج المصاب من الماء.
3- إجراء التنفس الاصطناعي إذا دعت الضرورة.(سأتكلم عنه في مواضيع متقدمة بإذن الله)
4- إجراء الانعاش القلبي التنفسي إذا استدعى الأمر لذلك.(سأتكلم عنه في مواضيع متقدمة بإذن الله)
5- مراجعة أقرب مركز طبي.

 
 
التقييم :
التعليقات : ( 0 )
عفوا لا يوجد تعليقات
الاسم
اضف تعليق
عودة »»