شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » المقالات تراثيـه » مسميات الاوقات على ايام الاولين
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2010/08/04   ||   عدد الزوار :: 2185
مسميات الاوقات على ايام الاولين

 

في وقتنا هذا ما انحصل وايد اللي يعرفون معاني هالمسميات ..و بس صدقوني هاذي مسميات وايد مهمه .. و انشالله تقرونها و اتحفظونها ..

** السرية.....
أي المسيروالارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو (سروا الجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة.

** الغبشة.....
تقال كلمة ( غبشة) أو ( غبشنا) أو(نغبش) , ويقال للجماعة(غبشوا) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.
وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة. فيقال سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح

** إلروحه
أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر.

** العطنة.....
تعني مجموعة من الناس انتقلوا من مكان إلى آخر, وصلوا إليه قبل الظهر, فيسمى وصولهم حينذاك بالعطنة أي إنهم عطنوا إلى المكان الذي يريدونه قبل الظهر.

** الظوية.....
تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ظووا) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.

**التهويرة......
ويقصد بها وقت الظهيرة والأصل من الفصيح, الهاجرة, أي نصف النهار في القيظ , فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال إنهم (هويروا) وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.

** هيور.......
جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي الظهر والعصر ، أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية وضيوف في وقت واحد ، وتسمى هذه " وجبة هيور

** الضحى يا شيبان ......
وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر ، وكلمة شيبان موضحة لأمر ما قد يأتي ضحى وبشكل واضح .

** الضحيوه .......
أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحيوة ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت .

** العصيران .......
وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغبر كلمة العصر وتستخدم للقترة ما بعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .فيقال : "يا فلان ألتقي بك في وقت العصيران " اي عصرًا ، بعد الصلاة .

التقييم :
التعليقات : ( 0 )
عفوا لا يوجد تعليقات
الاسم
اضف تعليق
عودة »»