شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » زايد بن سلطان آل نهيان » معلومات عن مسجد الشيخ زايد
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2010/07/14   ||   عدد الزوار :: 9108
معلومات عن مسجد الشيخ زايد

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في هذا الموضوع سيكون لنا جولة مع ثالث أكبر مسجد في العالم حالياً

و هو مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
الموجود في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة 
إمارات الخير 

و كان قد عرض موضوع سابق عنه قبل الإنتهاء منه خلال تشييده
و إن شاءالله الآن أورد المعلومات و الصور بعد إفتتاحه منذ عيد الأضحى المبارك الماضي .


و قد جمعت المعلومات من أكثر من موقع حتى تكون شاملة
و حاولت وضع الإحصاءات مرقمة لسهولة المتابعة
و كذلك الصور نقلتها من أكثر من موقع
حتى نحصل على مجموعة من صوره من الداخل والخارج
لهذا التحفة المعمارية الرائعة ما شاءالله .
و بسم الله نبدأ


التعريف بالمسجد :

يعتبر مسجد الشيخ زايد بن سلطان الثاني في مدينة أبوظبي ثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد الحرمين الشريفين و كذلك واحد من أكبر عشرة مساجد في العالم في حجم المسجد .

و كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996ليكون مسجد كبير يشار إليه بالبنان ، و صرحا إسلاميا يرسخ و يعمق الثقافة الإسلامية و مفاهيمها و قيمها الدينية السمحة و مركزا لعلوم الدين الاسلامي.

و رغم أنه لم تتح للشيخ زايد الفرصة للصلاة فيه فإن جثمانه سجي في ضريح متاخم للمسجد يقرأ فيه القرآن على مدار الساعة.

و كتب على كتيبات تعدها و توزعها هيئة أبوظبي للسياحة على الزوار ان “المسجد مهدى إلى أب الأمة الذي كانت رؤيته مبنية على الحوار بين الاديان والحضارات والثقافات”.

و بعد اكتمال أعمال البناء فقد تم تحطيم العديد من الأرقام القياسية العالمية.

و كلفته التي قاربت مليار درهم (نحو200 مليون دينار) كانت كفيلة بتحقيق العديد من الأرقام القياسية في تحفة فنية على مدخل العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ان القيمة الاجمالية للمسجد تبلغ تقريبا ملياري درهم اي حوالى 544 مليون دولار

و يعد المسجد معلما متميزا من معالم مدينة أبوظبي حيث حرصت دائرة البلديات والزراعة على إختيار أحدث أنواع الأنظمة المتعلقة بالإضاءة و التي تتناسب مع أهمية المشروع و كذلك أحدث أجهزة الإضاءة على مستوى العالم و من هذه الأجهزة الثريات حيث تم عمل تصاميم خاصة لها تتناسب و حجم المسجد و الزخارف المستخدمة به بحيث تشكل وحدة متناغمة الأشكال والألوان.

و شارك في تشييد المسجد الاف العمال غالبيتهم من شبه القارة الهندية فيما الفنانون الذي عملوا على النحت والتزيين مغربيون

و هذا المسجد مفتوح في اول ايام عيد الاضحى” في 19 كانون الاول/ ديسمبر الماضي.

و يزور المسجد أسبوعيا الاف المسلمين من داخل الدولة و خارجها للصلاة و يتوافدون بالمئات أسبوعيا للزيارة منذ أفتتح المسجد و باشرت الهيئة منذ العاشر من كانون الثاني/ يناير تنظيم جولات منظمة في المسجد يقودها مرشدون سياحيون متخصصون.

و يتهافت غير المسلمين أيضا لزيارة المسجد و السلطات تشجعهم على زيارته ، خصوصا الالمان والفرنسيون والبريطانيون والايطاليون والروس والاميركيون والارجنتينيون والهنود”. و بينهم نساء يرتدين العباءات السوداء يوميا لزيارة مسجد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.

و تسعى إمارة أبو ظبي ، إلى إستقطاب سياحة رفيعة المستوى و ثقافي مساحة و مواصفات المسجد:


1- تبلغ مساحة المسجد 22 ألف متر مربع

2- يتسع لنحو 40 ألف مصلّ

3- يضم أربعة مآذن بارتفاع 107 أمتار

4- تتناثر فوق المسجد و زواياه 82 قبة على الطراز الأندلسي مختلفة الأحجام.

5- قبة المسجد الرئيسية التي تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها (85) مترا من الخارج ، و (70) متراً من الداخل ، و بقطر داخلي يبلغ (8ر33) مترا.

6- تزن قبة المسجد الريئسية ، ألف طن زخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالاضافة إلى كتابة آيات قرانية .

7- السجادة العجمية التي تغطي أرضيته ، و مساحتها 5627 متراً مربعاً فتحفة فنية تكلفت 30 مليون درهم.

8- قام أكثر من 1200 حرفي من منطقة خورسان في شرق ايران عملوا طيلة سنتين حياكة السجادة التي تزن 45 طنا .

9- تغطي السجادة ارض قاعة الصلاة الرئيسية التي تتسع لتسعة الاف مصل .

10- السقف زينته سبع ثريات مطلية بالذهب و بحبات كريستال نقي من تصميم سواركوفسكي ، صنعت في المانيا وتبلغ قيمتها ثمانية ملايين دولار.

11- بين الثريات السبع واحدة مركزية تعتبر الأكبر في العالم ، فهي تتدلى بطول 16,5 متراً و قطرها 10 أمتار و وزنها يقترب من التسعة أطنان مع وجود نحو مليون قطعة من الكريستال فضلاً عن الذهب.

12- طلي المحراب بماء الذهب

13 -المنبر مصنوع من أجود أنواع خشب العود المطعم بالصدف.

14- عند المداخل أحيطت الأروقة الخارجية للمسجد بـ 10 بحيرات مائية تتهادى مياهها على جنبات 1048 عموداً بكساء من الرخام اليوناني ناصع البياض بزخارف نباتية ملونة مع تيجان على شكل رأس اشجار النخيل مطلية بالذهب وقليل من الأحجار النفيسة ، و تعكس مياه البحيرات العشر واجهات المسجد مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية و أرضيات البحيرات مكسوة بالرخام الأبيض مع إستعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن ، بالإضافة إلى تاج الأعمدة والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.

15- بنيت بموازاة القاعة الاساسية قاعتان مغلقتان تتسع كل منها ل1500 شخص وهما مخصصتان للنساء.

16- يصل عدد القباب في هذا المسجد (57) قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية و المداخل الرئيسية و الجانبية و جميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز و من الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.

17- روعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي .

18- يصل عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية (24) عمودا تحمل الأسقف و القباب الضخمة و صممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة .

19- عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.

20- ألحق بالزاوية الشرقية الشمالية و الشرقية الجنوبية و بمستوى منسوب أرضية صحن المسجد أماكن الوضوء و دورات المياه و المكونة من 80 دورة مياه بالإضافة إلى عدد 100 نقطة وضوء تقريبا و كان قد تم رفع منسوب المسجد بناء على أمر من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى مستوى (9) أمتار عن مستوى الشارع بحيث يمكن مشاهدة المسجد من أية زاوية ممكنة وعلى أية مسافة خاصة من الطرقات المحيطة به .

و التوجه يشكل المسجد وجهة أساسية لكل الباحثين عن سياحة مختلفة عن سياحة الشواطئ و الفنادق و مراكز التسوق الرائجة في الخليج و لاسيما في امارة دبي
 
التقييم : 2.67
التعليقات : ( 5 )
مريوم
اللهه يرحمك يا شيخ زايد *_*
تاريخ الإضافة : 03/06/2012

مشعل
بنا الله للشيخ زايد بيتا في الجنه امين
تاريخ الإضافة : 27/11/2011

مشعل
بنا الله للشيخ زايد بيتا في الجنه امين
تاريخ الإضافة : 27/11/2011

الحلوة
مشكوووووور الي كتب هذه المعومات
تاريخ الإضافة : 15/01/2011

SWEET
يسلم كل الي كتب هذا الموضوع وااااايد روعة سبحان الله لحقتوا عليا كانت المس تبا معلومات عنه وااااايد حلوة ^_^ وانشاء الله اتكون في مزان حسناتكم والعفو منا على القصور مع تحياااااااتي الحلوة صف سابع مدرسة الوثبة
تاريخ الإضافة : 15/01/2011

الاسم
اضف تعليق
عودة »»