شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » دولة الإمارات العربية المتحدة » الخطة الاستراتيجية لبلدية العين
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2010/07/02   ||   عدد الزوار :: 3482
الخطة الاستراتيجية لبلدية العين

 

الأولويات الاستراتيجية

1- التنمية الحضرية المستدامة

هدف هذه الأولوية لخلق حياة راقية و متحضرة لمدينة العين لتكون من افضل المدن للعيش والاقامة والزيارة ، من خلال المساهمة في توفير المقومات والاحتياجات الاساسية وايجاد الحياة الكريمة لهم، و تقديم أفضل الخدمات في شتى المجالات ضمن مفاهيم و اعتبارات و معايير خاصة جدا لتحقيق التنمية المستدامة وضمان جودة حياة عالية للمواطنين والمقيمين بمدينة الواحات.

تعتبر هذه الأولوية المحور الأساسي في العمل البلدي كونها تشمل على جميع أعمال البنية التحتية ابتداءً من مرحلة التخطيط وانتهاءً بأعمال البناء والصيانة لجميع الطرقات والحدائق وإدارة النفايات ومشاريع الصحة العامة بالإضافة الى جميع الأعمال المتعلقة بالبيانات المكانية والحل الكامل لمشكلة قائمة الانتظار الخاصة بتوزيع الأراضي على المواطنين.

ستعمل البلدية عبر مبادرة دراسة معايير الصحة و السلامة و البيئة على التكامل مع هيئة البيئة المحلية في تغطية جوانب الرقابة و التشريع في اختصاصات ووظائف البلدية الرئيسية مثل الأسواق العامة و أسواق الماشية و السلامة الأنشائية في مشاريع البنية التحتية للمدينة , و أيضا في نواحي الأشراف على المهام البلدية التي تم تعهيدها للقطاع الخاص أو الأخرى التي تم نقل مهامها إلى دوائر و هيئات أخرى في المدينة و ذلك عبر التنسيق الكامل مع تلك الهيئات و بما يحقق مهمة البلدية و ورؤيتها في الرقي بمعايير جودة الحياة للمدينة .

أيضا تم التخطيط لمبادرة المباني الخضراء في المدينة و التي ستقوم بتنفيذها إدارة تراخيص البناء في البلدية , و ذلك ايمانا من البلدية بأهمية المساهمة في الجهود العالمية للتقليل من مسببات التلوث و التغير المناخي و ايضا بسبب اتساع نطاق التأثير في المحافظة على البيئة خصوصا في مرحلة التصميم و الترخيص للمباني . حيث ستقوم البلدية بتنفيذ المعايير على جميع تصاريح البناء في المدينة بحلول 2011 و ذلك وضع الدراسة و اقرار نتائجها و وضع معايير خاصة في مباني المدينة بعد الإطلاع على التجارب العالمية بهذا الخصوص .

2- تحسين الخدمات المقدمة للسكان والمجتمع

تركز هذه الاولوية على ترسيخ ثقافة خدمة العملاء في القطاع العام وتقديم الخدمات من منظور العملاء.

تعتبر هذه الاولوية محوراً اساسيا في تحقيق هدف اجندة السياسة العامة لامارة ابوظبي ” حكومة ذات توجهات خدمية ” ولتحقيق هذا الهدف لابد من تظافر وتوحيد الجهود من قبل جميع الدوائر والهيئات والاجهزة الحكومية بامارة ابو ظبي. كذلك ان هذه الاولوية تنسجم مع الغاية الحكومية وهي ” استغلال العلاقات الدولية القوية والمتنوعة للنهوض بمستوى واقع الخدمات البلدية ضمن الامارة ”

تتحمل بلدية العين مسؤولية توفير خدمات متنوعة تلبي كافة احتياجات العملاء والمجتمع وتنال رضاهم وذلك من خلال تحسين مستوى جودة الخدمات البلدية المقدمة للعملاء عن طريق توصيل كافة خدمات البلدية الى سكان جميع المناطق الخارجية وذلك من خلال توفير مراكز خارجية متميزة لخدمة العملاء.

ومن أهم ملامح الوضع الحالي لبلدية العين في هذا المجال ، حيث تتوفر حاليا خمسة مراكز خارجية لخدمة العملاء تغطي كافة مناطق اقليم مدينة العين : (مزيد ، الهير ، سويحان ، الوقن ، المقام ) تعمل على تقديم كافة خدمات البلدية للمجتمع المحلي والسكان . من جهة اخرى تعاني هذه المراكز من عدم تفعيل تكنولوجيا المعلومات بها بشكل كبير الامر الذي يعيق عملها في تقديم جميع الخدمات للسكان .

3- تحسين الكفاءة وتحقيق التميز في تقديم الخدمات

تركز هذه الاولوية على تطوير كفاءة وفاعلية العمليات الداخلية والخارجية لتعزيز المرونة وقدرة البلدية على الاستجابة الى احتياجات اصحاب العلاقة و المعنيين و سيمثل هذا التوجه دورا فاعلا في تحقيق هدف اجندة السياسة العامة لإمارة ابوظبي ” حكومة ذات توجهات خدمية ” والغاية الحكومية ” تطوير نظام لإدارة العقود والمشتريات لضمان ادارة مشاركة القطاع الخاص بنجاح ”

4- تحفيز وتشجيع المساءلة، المسؤولية والشفافية

تعكس هذه الاولوية اصرار بلدية العين على تعزيز تطوير بيئة عمل شفافة في نظام البلدية وإظهار الالتزام بهدف رفع مستوى الوعي العام والحصول على المعلومات. كما ان هذه الاولوية تنسجم وتتفق مع هدف اجندة السياسة العامة لإمارة ابوظبي ” نحو مزيد من الانفتاح والشفافية ” والغاية الحكومية ” التشجيع على بيئة تنظيمية مثالية وشفافة تعزز قدرة ابوظبي على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة“ .

5- اقامة شراكات استراتيجية بين القطاع العام والخاص

ان تركيز هذه الاولوية هو على تفعيل الشراكات مع القطاع الخاص للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة يتفق وينسجم مع هدف اجندة السياسة العامة لامارة ابوظبي ” الكفاءة والمسؤولية للمضي نحو التقدم“ والغاية الحكومية ” اقامة مشاريع مشتركة مع القطاع الخاص ، مزودي الخدمات(التعهيد الخارجي). كما انها تهدف الى تشجيع وتحفيز القطاع الخاص بان يصبح له دور فاعل في عملية التنمية والتطوير ، كما ان بلدية العين ستعمل على تهيئة وتسهيل كامل الظروف لاستقطاب وجذب المستثمرين . كذلك ستتبنى مبدا التعهيد الخارجي لجذب مزودي الخدمات بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتخفيض التكاليف التشغيلية الى ما لا يقل عن 35% عبر التعهيد و الشركة مع القطاع الخاص .

6- تطوير القيادات والموارد البشرية الإماراتية

تهدف هذه الاولوية لاستقطاب ، جذب والمحافظة على المواهب البشرية . كذلك تهدف الى تامين بيئة عمل ملائمة وثقافة مهنية مرتفعة تعمل على تشجيع وتحفيز الابداع والكفاءة ، تعزيز اداء الموظفين، وتنمية روح القيادة لدى المواطنين.

ان تركيز هذه الاولوية على تطوير بيئة العمل في البلدية ينسجم ويتوافق مع هدف اجندة السياسة العامة لإمارة ابو ظبي ” قطاع عام يتميز بالمهارة والكفاءة“ والغاية الحكومية ” التركيز في استمرارية المواطنين بالعمل ضمن ادارات بلدية العين ”

و قد قطعت البلدية شوطا جيدا في عملية توطين الوظائف و بنسبة تجاوزت ال90% و سيكون التحدي كبيرا في رفع هذه النسبة و استقطاب و الحفاظ على الموظفين خصوصا المتميزين منهم .

لتحقيق هذه الاولوية تبنت بلدية العين عددا من الاستراتيجيات تضمن استقطاب وجذب الموارد البشرية والمحافظة عليها وذلك بتامين بيئة العمل والمرافق المناسبة بالإضافة لإيجاد خطط تطوير وظيفية تلائم وتناسب الاحتياجات التدريبية المستقبلية للموظفين والعمل على تشجيع الابداع والكفاءة في العمل . وقد وضعت اهداف ومبادرات قياادية تخدم الاولوية. فقد تم استحدث مبادرة جديده لتطوير انظمة العمل في اقسام الموارد البشرية و ذلك ايمانا بأهمية تطوير و رفع كفاءة موظفي الموارد البشرية اولا في البلدية .

كذلك تم البدء الفوري في مبادرة تطوير المهارات القيادية للموظفين عبر التنسيق و الاتصال بكبريات المعاهد و مدارس القيادة المتخصصة لضمان رفع المستوى المهاري للقادة و صقل مهاراتهم لمواجهة التحديات و المتطلبات و التوقعات الكبيرة من موظفي بلدية العين خلال المرحلة القادمة .

 

التقييم : 2.00
التعليقات : ( 0 )
عفوا لا يوجد تعليقات
الاسم
اضف تعليق
عودة »»