شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » دولة الإمارات العربية المتحدة » بيت الشيخ سعيد لؤلؤة معمارية
مشاركة : همس اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2010/07/01   ||   عدد الزوار :: 2777
بيت الشيخ سعيد لؤلؤة معمارية

 

إذا أردت معرفة الماضي بعبقه وسحره وبساطته، فإنه ينتظرك على ضفاف الخور، بارتفاع طابقين وعلى مساحة 3600 متر، يستقبلك بمدخلين كبيرين، وبرج بأربع نوافذ ""بارجيل"" أقدم نظام تكييف هواء في العالم، لتجلس عنده منشرح الصدر هادئ البال.

فهو تحفة معمارية حصلت على جائزة منظمة المدن العربية للمحافظة على المباني التراثية، وأعيد بناؤه عام ،1986 يضم عملات نادرة، ومصنوعات يدوية ولوحات تصويرية، تبحر معها لقرون مضت فيها الحياة على تلك البقعة من الإمارات.

إنه بيت المغفور له الشيخ سعيد آل مكتوم، الذي يطل على مدخل الخليج، ومن أبرز الآثار الوطنية التي تعرض تاريخ تطور دبي، كما يعود تاريخ بنائه إلى عام ،1896 وكان بمثابة ديوان للحكومة المحلية، بالإضافة لكونه المقر الرسمي للمغفور له الشيخ سعيد آل مكتوم، والد المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم مهندس دبي الحديثة. وبعد مرور 90 عاما بدأ مشروع إعادة بنائه عام ،1986 كما فاز بجائزة من منظمة المدن العربية للمحافظة على المباني التراثية.

بعد أن أعيد ترميمه بالكامل وإعادته إلى هيئته السابقة، ويضم معرضا للصور الفوتوغرافية والرسومات والمصنوعات اليدوية واللوحات التصويرية للتطور السابق للإمارة.

لقد بني بيت الشيخ سعيد على الطراز الخليجي العربي، ليمثل نموذجا رائعا للتصميم الإسلامي بسقفه المرتفع القائم على أعمدة ومداخله المقوسة ونوافذه المنحوتة.

وفي الطابق الأرضي، توجد غرفة اجتماعات واسعة ""مجلس""، وغرفة معيشة فاخرة، ومخازن، ومطبخ مفتوح على ساحة مركزية محاطة بجدران مرتفعة للحماية من رياح الصحراء الساخنة، كما توجد في الطابق العلوي عدة حجرات للنوم وشرفات تطل على الخور ، كما أن واجهة المنزل يهيمن عليها ما يعرف بأنه أقدم نظام تكييف هواء في العالم، وبرج بأربع نوافذ ""بارجيل"".

ويضم بيت الشيخ سعيد عددا من العملات والطوابع والأدوات البريدية القديمة المستخدمة في دبي منها عملات نقدية نادرة يرجع تاريخها الى عام ،1791 بالإضافة إلى أول طابع بريدي في دبي وعملات ورقية صادرة في عهد المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، ووثائق ورسائل ومعاهدات واتفاقيات ومراسم وخرائط ومحفوظات دونت تاريخ دبي الحديث.

وكان المغفور له الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم، قد قام بتشييد البيت في عام ،1896 ليسجل مرحلة هامة في تاريخ الإمارة، حيث كان البيت مقر الحاكم منذ 1896 وحتى .1958

وبطول 51 مترا، يمثل بيت الشيخ سعيد الطراز التقليدي لمباني دبي القديمة، حيث يقع في منطقة الشندغة، أحد أقدم أحياء دبي القديمة بين ضفتي الخور والخليج العربي في موقع مميز يطل على الشريان المائي الذي يخترق المدينة.

وتتميز خصائص الفن المعماري للبيت بملامح عربية تقليدية فهو مربع التخطيط، مساحته 3600 متر مربع، ذو طابقين بمدخلين كبيرين أحدهما يفضي إلى المجلس، ويطل الآخر على فناء البيت الداخلي الواسع الذي تلتف حوله أقسام البيت المتعددة، بحيث تشمل المجلس العام وغرف المعيشة الداخلية والمخازن والمطابخ. وتتميز غرف البيت بهيئتها المستطيلة وجدرانها ذات الحنايا المحفورة برفوف متناسقة، حيث كانت تستخدم لأغراض متعددة. أما الطابق العلوي، فمليء بالغرف المتعددة والشرفات الواسعة، ويستخدم صيفا لتوفر التهوية الجيدة لإطلاله على الخور.

والشيخ سعيد بن مكتوم بن حشر آل مكتوم حاكم دبي، ولد سنة ،1886 وتربى في حجر والده الذي حكم دبي من 1894-،1906 ونشأ على مكارم الأخلاق والصلاح، وتولى الحكم عام ،1912 بعد وفاة ابن عمه الشيخ بطي بن سهيل آل مكتوم. كان عادلا محبا للعلم والعلماء، طيب النفس قوي البأس، محبوبا عند رعيته، توفي في 10 سبتمبر ،1958 وتولى بعده ابنه المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

يضم البيت جناح آل مكتوم، المليء بالصور النادرة من الصور القديمة لدبي، والتي تم التقاطها خلال الفترة 1948-،1953 لتقود الزوار عبر رحلة تاريخية.

التقييم :
التعليقات : ( 0 )
عفوا لا يوجد تعليقات
الاسم
اضف تعليق
عودة »»