شتائم .....       مشاعر مهمله .....       زيادة ملح الطعام تسبب أمراض المناعة الذاتية .....       محمد بن راشد: هدفنا تحقيق السعادة للمجتمع .....       محمد بن راشد يفتتح أعمال القمة الحكومية الأولى .....       تخلص من الكرش بواسطة الكمون‏ .....       الالتهابات التناسلية المتهم الأول للحمل خارج الرحم .....       السمنة تهدد الجمال والعلاقة الزوجية .....       أمراض الصيف تهاجم الأطفال دون سابق إنذار .....       خمسة أسئلة غذائية يطرحها الأميركيون لضمان صحة أفضل .....
الصفحة الرئيسية » مقالات بقلم الأعـضاء » لماذا يبحث الرجل عن زوجة أخرى
مشاركة : جاسم الشامسي اطبع المقال ارسل المقال لصديق
تاريخ الإضافة :: 2009/11/13   ||   عدد الزوار :: 3363
لماذا يبحث الرجل عن زوجة أخرى

لماذا يبحث الرجل عن زوجة أخرى 

جاسم الشامسي

 

قال تعالى (( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ )) الآية

ليست الآية هذه الحجة للرجل بأن يقدم على الإقتران بأكثر من زوجة وأنا من هنا لا أدعو إلى التعددية في الزواج فكما ان الاسلام جعل من حق المرأة أو وليها ان يشترط الا يتزوج الرجل عليها ولها الحق في فسخ الزواج اذا لم يفي الزوج بالشرط ولا يسقط حقها في الفسخ إلا اذا هي اسقطته.

ولم يقبل الإسلام تعدد الزوجات على النحو الذي عرفته حضارات الماضي ، بل حدده بعد أن لم يكن محدودا ، ونظمه بعد أن كان لا نظام له ، وقيده وكان من قبل مطلقا، وبذلك نرى أن التعدد أحيانا أفضل من الإنحلال الغربي .

فليس بالإسلام فقط تعدد الزوجات بل كان موجود باليهودية والمسيحية وربما لم ينفذ على الأسقف حيث تتعارض الرهبنة مع تعدد الزوجات بشرط العدول بينهما مهما كان سلوك الزوجة الأولى  

فالرجل بطبيعته يميل إلى الزواج من زوجة ثانية حتى وإن كانت الزوجة الأولى كاملة والكمال لله، فإذا أراد ذلك فسيبدأ بخلق المبررات والأسباب للزواج من الأخرى وكل هذا لجعل زواجه من الثانية خطأ أو عيب في الأولى .

والمعروف أن الرجل يبحث عن الزوجة الثانية أوربما عن عشيقة هو لسد الفراغ الذي خلفته الزوجة الأولى , فالرجل يبحث عن الأمور التي وجد فيها النقص ولذلك يميل الميل الكبير للزوجة الثانية .

فبعض الرجال جعل تعدده للزوجات نوع من أنواع الوجاهة بالنسبة له ونوع من التفاخر بين الأهل والأصدقاء بسبب وفرة المال لديه وحالته الصحية التي يرى بأنه يستطيع الزواج لأكثر من امرأة . 

وربما مرض زوجته الأولى أو وفاتها لاقدر الله , وربما تكون مشاكل أسرية فعناد الزوجة مثلا وعدم تقبلها لرأي الزوج وغيرتها المفرطة هي أهم الأسباب التي تجعل الرجل يلجأ إلى إختيار بديل عنها كي يخرج من دوامة المشاكل والتعب والمشاجرات المستمرة ,وضعف جاذبية المرأة أو ضعف ثقافتها وحصر اهتمامها بالطبخ والملابس وهذا واضح جدا في أغلب النساء حيث لاتمتلك المهارات والثقافة اللازمة لتربية أبنائها. 

وينبغي أن نعلم أن الرجل يراقب تطور سلوك أخلاق زوجته وتعاملها مع والديه ويقيم زوجته بناءا على ثمرات ذلك فإن أعجب بسلوكها احترمها والعكس صحيح فمن التأديب للزوجة الأولى يلجأ الرجل للزواج بالثانية التي تأخذ القيادة عوضا عن الأولى وتكسب رضا الزوج ورضا والديه .

وربما تحقير المرأة لزوجها حين تقول له أنت فقير لا تستطيع أن تتزوج، فمن باب التحدي يلجأ الزوج للإقتران بأخرى فهذا التحدي هو الطامة الكبرى للزوجين، فربما بعد هذا التحدي الذي انقلب إلى جدية الكلام ليس بمقدور الزوج تلبية متطلبات الأسرتين فيبدأ بالتخبط وعدم التركيز في إدارة بيتين من الناحية المادية أو من ناحية تربية الأولاد وبذلك ينتج التفكك الأسري .

وبعض النساء تستحقر زوجها بالتلفظ عليه فمثلا تعايره بشكله ومنظره بالرغم من أنها هي أول إمرأة قبلت به كشريك لحياتها ولخصوصياتها .

وهناك العديد من الأسباب المؤدية لتعدد الزوجات لن أستطيع حصرها هنا لوجود أسباب ومبررات لم اسمع عنها ولم أقرئها فتركت للقارئ العزيز المجال في المشاركة وطرح الأسباب .

كلمة أخيره لأختي حواء : عاملي آدم بمثل أن يحب وقومي على رعايته بمثل ما يجده مناسب لعمره أو لطريقة حياته تجملي له وتعطري حتى يشتم منك رائحة طيبة ويراك بأجمل صورة وكرري عليه هذا المشهد حتى ولو لم يمدحك لأن آدم بطبعه قليل الكلام والمدح والتعبير عن المشاعر.

وأقول لك أخي آدم : تذكر لم تخلق المرأة من رأس الرجل لئلا تتعالى عليه، ولا من رجله لئلا يحتقرها , بل استلها من ضلعه لتكون تحت جناحه فيحميها و قريبة إلى قلبه فيحبها و تكون مساوية له ،وكن منتبها لها اكثر من الأولاد و الآخرين في الأماكن العامة و اجعل الأطفال يرون أنها مصدر اهتمامك ( فذلك ينعكس على شخصياتهم في المستقبل بشكل كبير).

التقييم : 2.00
التعليقات : ( 1 )
مها
اعجبني كثيرا هذا الحوار نجديه
تاريخ الإضافة : 02/03/2010

الاسم
اضف تعليق
عودة »»